جائزة البيئة

جائزة البيئة

الرؤية
معياراً للتميُّز البيئي

الرسالة
تعزيز جهود الجهات والأفراد لإحـداث الأثـر الإيجابي فـي مجـال التميُّـز البيئـي، والتوعية المجتمعية للحافظ علـى المكتسبـات البيئية، وتحسينها لتكون صالحة للعيش لنا ولأجيالنا، متزامنةً مع المتغيرات المتسارعـة بالإفـادة من الممكنات والتقنيات المستقبلية، وأفضل الممارسات العالمية.

القيم
التميُّز – الشفافية – الإبداع – المسؤولية – الموثوقية – العدالة

  • الحفاظ على بيئتنا ومقدراتنا الطبيعية من واجبنا الإسلامي والإنساني والأخلاقي، ومن مسؤوليتنا تجاه الأجيال القادمة، ومن المقومات الأساسية لجودة حياتنا.
  • ضمان مستقبل البيئة أحد أعظم التحديات التي تواجه عالمنا اليوم، وتُعد البيئة مفتاحَ التصدي لأبرز المخاطر على المستوى الدولي التي تواجه كوكبنا اليوم، والمتمثلة بظاهرة تغير المناخ.
  • أَوْلت حكومة المملكة العربية السعودية أهميةً قصوى لحماية البيئة والمحافظة عليها؛ حيث نصّت المادة (32) من نظام الحكم على أن (تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها، ومنع التلوث عنها).
  • اشتملت رؤية المملكة 2030 في مضامينها على (أن حفاظنا على بيئتنا ومكوناتها الطبيعية من واجباتنا الدينية، والأخلاقية، والإنسانية، ومن مسؤولياتنا تجاه الأجيال القادمة، ومن المقومات الأساسية لجودة حياتنا).
  • أُقِرَّ ضمن برنامج التحول الوطني (17) مبادرة لحماية البيئة وتطوير خدمات الأرصاد، بالإضافة إلى مبادرتين لتنمية الغابات والمراعي وتطوير المتنزهات الوطنية واستثمارها.
  • جائزة البيئة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – أمير منطقة المدينة المنورة، ضمن مبادرات مؤسسة جائزة المدينة المنورة، لتشجيع الحفاظ على عناصر البيئة المختلفة.
  • نسعى اليوم إلى تحقيق توجيهات سموه الكريم لتحفيز القطاعات المختلفة والمواطنين والمقيمين في منطقة المدينة المنورة بمختلف محافظاتها؛ لإدراك مفهوم البيئة المستدامة، واكتشاف وتكريم الإنجازات المهمة في مسيرة الجهود الوطنية الرامية إلى تطوير حلول بيئية من أجل بيئة أفضل لنا ولأجيالنا
أهداف الجائزة
شروط الجائزة